khaled


    موضوع لنقاااش: الاكتئاب=الانتحار

    شاطر
    avatar
    ramzi.bizo.40

    عدد المساهمات : 29
    السٌّمعَة : 43
    تاريخ التسجيل : 24/03/2009
    العمر : 28
    الموقع : http://khaledvb.ahlamontada.net

    موضوع لنقاااش: الاكتئاب=الانتحار

    مُساهمة من طرف ramzi.bizo.40 في 8/4/2009, 01:45

    الإكتئاب يؤدي الى الإنتحار
    في البداايه اخوانيه حبيت اطرح عليكم موضووع لنقاااش .... شفته في احد المنتدياات والصراحه عجبني ... عشان جذيه اخترته انه يكون موضوع نقااش لهذا الاسبووع....

    فأتمنى من الجميع التجااوب مع القضيه المصرووحه ...


    صدمت المشاعر العامة بمطالعة أخبار مؤسفة عن حالات انتحار متعددة على صفحات الحوادث بالصحف مؤخراً كان الفاصل بينها أيام معدودة .. ورغم صدمتي كإنسان مثل غيري بمثل هذه المآسي الإنسانية إلا أنني – كطبيب نفسي – أتناول هذه المسألة في سياق أكثر شمولاً .
    والانتحار هو قتل النفس بطريقة متعمدة وهذا هو التعريف الذى تتضمنه مراجع الطب النفسي ، وهناك مصطلح آخر مقابل كلمة الانتحار Suicide هو الفعل المدروس لإيذاء النفس " Deliberate Self Harm , DSH " وقد يكون مجرد محاولة للانتحار لم تتم او قتل للنفس ، وتشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية في أواخر التسعينيات إلى أن عدد حالات الانتحار في أنحاء العالم يبلغ 800 ألف حالة سنوياً .
    ويعتبر الاكتئاب النفسي هو السبب الرئيسي في 80% من حالات الانتحار والذي يتتبع الأخبار ويطالع صفحات الحوادث في الصحف يجد أن أخبار حالات الانتحار تكاد تكون ثابتة بصفة يومية ، وهناك فرق بين الأزمات النفسية والاجتماعية التي تؤدي إلى التفكير في الانتحار كحل للهروب من هذه الأزمات وبين الاضطرابات النفسية التي تؤدي إلى الانتحار وفي مقدمتها الاكتئاب .

    ومن خلال متابعة الحالات في العيادات النفسية نجد أن التفكير في التخلص من الحياة كحل لوضع حد لمعاناة الاكتئاب من الأعراض الرئيسية المتكررة في معظم حالات الاكتئاب وهناك عوامل كثيرة تتدخل في هذا التفكير منها شدة حالة الاكتئاب وطبيعة المشكلات التي يعاني منها الشخص في حياته وارتباطه بأسرته ومعتقداته الدينية والفكرية ، وقد تسهم كل هذه العوامل في أن يسيطر المريض علي فكرة إيذاء النفس او الانتحار أو على العكس من ذلك قد تدفعه إلى الإقدام على الانتحار حيث لا يجد أي دعم أو مساندة من المحيطين به او يفقد الأمل تماماً في الخروج من الحالة التي يعاني منها ، وهناك مؤشرات تدل على أن احتمال إقدام المريض علي الانتحار قائم ويمكن للأطباء الاستدلال علي ذلك من خلال توجيه بعض الأسئلة الى المريض بالتأكد من مدى عمق فكرة الانتحار في رأسه وإمكانية إقدامه علي تنفيذها وهنا نقدم قائمة من الأسئلة التي يمكن من خلالها استكشاف الميول الانتحارية لدى مرضى الاكتئاب ، وجدير بالذكر أننا في العيادة النفسية يجب أن نناقش مع المريض ما يدور برأسه من افكار انتحارية على عكس وجهة النظر التي تقول أنه يجب تجنب الحديث عن الانتحار حتي لا نعطي المريض الفكرة حول موضوع الانتحار ، ومن الأفضل أن يقوم الطبيب النفسي في الحديث طرحه مع مريض الاكتئاب ومناقشته في هذه الأفكار دون تجنب المواجهة لأن ذلك يكشف ما يدور بعقل المريض حتي يمكن تفادى تزايد هذه الأفكار وإقدامه علي الانتحار فيما بعد .

    وهذه المجموعة من الأسئلة يمكن أن تكشف عن تفكير مريض الاكتئاب في إيذاء نفسه او الانتحار :
    * هل فكرت قبل ذلك أو تفكر الآن في التخلص من هذه المعاناة بإيذاء نفسك ؟
    * هل تدور بعقلك بعض الأفكار حول التخلص من الحياة ؟
    * هل تفكر في وسيلة لإيذاء نفسك والهروب من مشكلتك بالانتحار ؟
    * هل قمت قبل ذلك بأية محاولة لإيذاء نفسك ؟ وكيف تم ذلك ؟
    * هل قمت بكتابة بعض الأوراق أو الرسائل حول فكرة أن تتخلص من حياتك ؟
    * هل هناك ما يمنعك في التفكير في الانتحار ؟
    * هل تعيش بمفردك الآن وتبتعد عن أسرتك وأقاربك ؟
    * هل تعاني من بعض الصعوبات النفسية التي لا يمكنك احتمالها ؟



    ومن خلال إجابة مريض الاكتئاب عن هذه الأسئلة يمكن الاستدلال علي مدى تفكيره في إيذاء نفسه للانتحار .. وهناك بعض العلامات التي يستدل بها الأطباء النفسيين علي ان بعض مرضي الاكتئاب لديهم دافع قوى علي الإقدام علي الانتحار ومن هذه العلامات إحساس المريض بالضيق الشديد وبأن صبره قد نفذ ولم يعد لديه القدرة على الاحتمال ، وهو في هذه الحالة يبدو مستسلما ولا يرحب بمناقشة مشكلاته او البحث عن حلول لها لأن الحل بالتخلص من الحياة يبدو أمامه وكأنه الخيار الوحيد والأمثل في حين يغلق الباب امام أية حلول اخرى وقد يتساءل المريض عن اهمية الحياة وقيمتها ويذكر انه لا سند له في هذه الدنيا وان الحياة مظلمة ولا أمل في المستقبل ، ويفسر علماء النفس الانتحار بأنه نوع من العدوان الداخلي الذى يرتد إلى النفس بدلا من الخروج الي المحيطين للشخص .

    مره ثانيه اتمنى من الجميع التجااوب مع القضيه المطرووه...

    ولكم تحياتيSmile اخوكم رمزي.
    avatar
    khaled
    Admin

    عدد المساهمات : 150
    السٌّمعَة : 24
    تاريخ التسجيل : 21/03/2009
    العمر : 25
    الموقع : www.khaledvb.ahlamontada.net

    رد: موضوع لنقاااش: الاكتئاب=الانتحار

    مُساهمة من طرف khaled في 31/5/2009, 13:29

    01
    118

      الوقت/التاريخ الآن هو 17/12/2017, 22:38